دورة مؤكدة | ورشة عمل فى تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية وتحقيق التميز الادارى 2016

ورشة عمل فى تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية وتحقيق التميز الادارى 


تاريخ الدورة |10/4/2016
مدة الدورة |5 ايام
مكان الانعقاد |دبى 

للتسجيل للدورة يرجى التواصل على :

منسقة التدريب : سالى الشبكى
هاتف – فايبر – واتس أب 00201007407677:
البريد الإلكترونيs.mohamed@metcegy.com :

ورشة عمل فى تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية وتحقيق التميز الادارى 

اهداف الدورة:
ü     التعرف على مهارات السكرتاريا التنفيذية الأساسية والتطورات الحديثة في هذا المجال.
ü     تحسين الإنتاجية من خلال زيادة المهارات التنظيمية وتطوير أساليب العمل.
ü     تكريس نظم المعلومات والتقنيات الحديثة لخدمة العمل ورفع معدلات الأداء المكتبي والتميز الاداري.
ü     تزويد المشاركين بقواعد الاتيكيت والبرتوكول وفنون الاتصال وأساليب التعامل مع كبار الشخصيات وأنماط الزائرين.
ü     مساعدة المشاركين على الادارة الفعالة لقدراتهم الشخصية بشكل أفضل من الأخرين.
ü     توفير فرصة للمشاركين لاستكشاف مهارات ومبادئ الابداع والتميز المؤسسي لإدارة قدرتهم وتبادل الافكار والنصائح والتقنيات.
ü     اتاحة الفرصة للمشاركين لتقييم ممارسات العمل الحالية وإيجاد حلول إبداعية لتحسين إجراءات العمل.
ü     التعرف على معايير التميز المؤسسي وكيفية تطبيقها في العمل الإداري والمكتبي.
المستهدفون:
• مدراء المكاتب والموظفين المناط لهم مساعدة المدراء وكبار المدراء، ورؤساء مجالس الإدارة.
• جميع موظفي السكرتارية التنفيذية.
المحاور العلمية:
مفهوم السكرتارية التنفيذية ونظام العمل:
§        الفرق بين السكرتارية وتنسيق العمل.
§        التطور التاريخي لإدارة السكرتارية.
§        المفاهيم العامة للعاملين في مجال السكرتارية والمحفوظات المعاصرة في المنظمات الحديثة.
§        أهمية الإدارة الفعالة لأعمال السكرتاريا في نجاح العمل الإداري.
§        أنواع السكرتاريا.
§        المكتب الحديث.
§        وظائف المكتب الحديث.
§        أهداف المكتب الحديث.
§        أهمية إدارة المكاتب الحديثة.
§        تنظيم أعمال السكرتارية والمحفوظات بالمكاتب الحديثة.
§        أركان نظم وأساليب العمل وفقا لمفهوم الإدارة الحديثة.
§        أهداف تطوير نظم وأساليب العمل.
§        مراحل تطوير نظم وأساليب العمل.
§        مظاهر الحاجة إلى تطوير نظم وأساليب العمل.
§        مؤشرات تبين مدى الحاجة إلى تطوير نظم وأساليب العمل.
مهارات السكرتاريا التنفيذية ضمن الإدارة الحديثة:
§        السكرتارية العالمية المعاصرة ودورها المحوري.
§        مهمات وواجبات وظائف السكرتارية.
§        أنواع السكرتارية بالنسبة للأنشطة المتخصصة.
§        الصفات والمؤهلات الشخصية الأساسية اللازمة لكل نوع من أنواع السكرتارية.
§        أهمية مواكبة المستجدات في المؤسسة وضرورة الاطلاع على آخر الأساليب الحديثة والاجهزة والادوات والتجهيزات المكتبية.
السكرتاريا التنفيذية ونظام المعلومات:
§        تقنيات الحاسوب في أعمال المكاتب.
§        إدارة الملفات وتصنيفها باستخدام الحاسوب.
§        إدارة البريد الصادر والوارد وإجراءاته الحاسوبية.
§        إعداد الرسائل والتقارير الادارية والمحاسبية.
§        إدارة الوقت والاجتماعات والتخطيط لها.
§        إدارة الاتصالات الحديثة وأهم برامجها.
رفع كفاءة السكرتاريا التنفيذية الحديثة والتميز من خلال تكنولوجيا المعلومات:
§        الإلمام بمنهجية وأركان نظم المعلومات.
§        المتغيرات الحديثة في الإدارة المكتبية الحديثة.
§        التوثيق والاجندة الإلكترونية لحفظ المعلومات.
§        الإدارة الإلكترونية للسكرتارية العالمية.
§        البريد الإلكتروني وشبكة الإنترنت وأهميتها في الأرشفة الإلكترونية ونقل المعلومات.
§        التعرف على التنظيم الإداري للمحفوظات الإلكترونية.
§        التعرف على طرق تصميم سجلات الأرشيف ومستنداته إلكترونيا.
§        أنواع التصنيف والترقيم والفهرسة.
§        التحول إلى الأرشيف الإلكتروني.
§        القدرة على حماية المعلومات من الفقدان والتلف.
§        الإلمام بالدورة المستندية الإلكترونية.
§        استخدام التنظيم الداخلي الأرشيف ووسائل وأساليب تطويره.
السكرتاريا التنفيذية وبروتوكولات العمل:
§        التعرف على أهمية الاتصال، أنواعه، مكوناته، معوقاته.
§        فهم وتطبيق أسلوب ” العلاقات التبادلية في الاتصال مع الآخرين ”.
§        إدراك وتطبيق الأساليب الفعالة في الاتصال مع الآخــرين.
§        الممارسة الفعالة لقواعد الإتيكيت عند استقبال العملاء والزائرين.
§        التعرف على أصول وقواعد المظهر العام وأنواع الملابس التي يفضل استخدامها في المناسبات المختلفة.
§        إتباع قواعد وآداب التحدث.
§        تحديد خصائص الشخصية الهاتفية الجيدة والمهارات اللازمة لها.
§        استخدام أساليب فعالة للتعامل مع المحادثات الهاتفية الواردة والصادرة.
§        إتباع قواعد الإتيكيت عند التعامل مع الهاتف.
§        التدوين الصحيح لنتائج المحادثات الهاتفية، واستخدام أساليب فعالة لإنهاء المحادثة الهاتفية.
مبادئ التميز والابداع في إدارة المكاتب وعمل السكرتاريا التنفيذية:
§        مبادئ إدارة الوقت المتعلقة بالتخطيط.
§        مبدأ تحليل الوقت.
§        مبدأ التخطيط اليومي.
§        مبدأ تخصيص الوقت حسب الأولوية.
§        مبدأ المرونة.
§        مبادئ إدارة الوقت المتعلقة بالتنظيم.
§        مبدأ التفويض.
§        مبدأ تقسيم النشاط (العمل (.
§        مبدأ التحكم في المعوقات.
§        مبدأ الإقلال من الأعمال الروتينية.
§        مبادئ إدارة الوقت المتعلقة بالرقابة.
§        مبدأ تنفيذ الخطة والمتابعة.
تنمية الإبداع/التحسين المستمر/التنمية الذاتية/ التمييز المؤسسي لدى مدراء المكاتب والسكرتاريا التنفيذية:
§        تنمية الإبداع في الذات والآخرين.
§        معايير التمييز المؤسسي وتطبيقاته في العمل الإداري.
§        كيف يعمل الدماغ وتقنيات التفكير الإبداعي.
§        تطوير ثقافة التحسين المستمر.
§        تنفيذ مبادرات التغيير.
§        مهارات التأثير.
§        التطوير المهني المستمر – نهج استباقي.
§        خطط المراجعة وعمل البرامج.

Previous
Next Post »